Site icon إقرأ يا مسلم

أعمال الرسول اليومية

أعمال الرسول اليومية

أعمال الرسول اليومية

أعمال الرسول اليومية

يرغب الكثير من الأشخاص في معرفة أعمال الرسول اليومية، حيث تعتبر حياة الرسول صلى الله عليه وسلم بمثابة سنن وتعاليم دينية ودنيوية يقتدي بها كل مسلم حول بقاع الأرض من أجل إتباع سنتة ونهجه أثناء حياتهم اليومية، ومن خلال السطور التالية سوف نتحدث عن أعمال الرسول اليومية وعن كيف كان يقضي النبي محمد يومه.

 أعمال الرسول اليومية

تعتبر أعمال الرسول اليومية خير الأعمال التي ينبغي على كل مسلم إتباعها والاقتداء بها، وفيما يلي نذكر هذه الأعمال بالتفصيل المناسب من وقت الفجر وحتى خلوده إلى النوم.

 نقترح لك: لماذا تأخر دفن النبي ﷺ؟

وقت صلاة الفجر

صلاة الضحى

مع بزوغ نور الشمس كان النبي محمد صلى الله عليه وسلم أو شيء يفعله هو الاطمئنان على زوجاته، ثم العودة إلى المصلى ويؤدي نافلة الضحى، حيث روى عن السيدة عائشة رضي الله عنها أن النبي محمد (ص) كان يصلي الضحى أربعا، ويزيد ما شاء الله.

 وقت القيلولة

 وقت صلاة الظهر

 وقت الغذاء

 وقت صلاة العصر

 وقت صلاة المغرب

من المشهور عنه صلى الله عليه وسلم أنه كان يؤدى صلاة المغرب في المسجد ثم يذهب إلى تناول وجبة العشاء في بيته.

 وقت صلاة العشاء

كان النبي يذهب إلى المسجد إذا ما جاء وقت العشاء، وكان يجتمع مع أصحابه عقب الصلاة، ويحدثهم وكان يسامرهم في أحداث اليوم كانوا يتشاورون في أمور الدين والدنيا.

 وقت قيام الليل

كان من عادات النبي محمد صلى الله عليه وسلم قيام الليل وصلاة التهجد وكان يتورع النبي محمد في الصلاة ويكثر من قراءة القرآن أثناء صلاته حتى تتورم قدماه، صلوات الله وسلامه عليك سيدى يا رسول الله.

 تفقد أحوال المسلمين

كان النبي معتاد على السير بين العامة ليطمئن ويتفقد أحوال المسلمين، ويساعد المحتاج وكان ينصحهم ويرشدهم إلى فعل الأمور الطيبة والحسنة.

كما أن النبي محمد معتاد على زيارة المريض وتقديم يد العون لكل محتاج، وكان كثير الصدقات في السراء والضراء.

ومن عادته أيضا أنه إذا أراد أن يجتمع بالناس كان ينادي أو يجعل أحد من أصحابه ينادي (الصلاة جامعة) ثم يقوم بالخطية ويخبرهم بما يريد قوله.

Exit mobile version