ما هي العلامات التي تدل على ليلة القدر؟

ما هي العلامات التي تدل على ليلة القدر؟ بقدوم العشر الأواخر من شهر رمضان يقوم المسلمون بانتظار ليلة القدر فهي ليلة عظيمة، لها مكانتها، وقد ذكرها الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم، وذكر بأن هذه الليلة خير من ألف شهر.

فقد اختصها الله بأن لها فضل كبير، وجعلها مخفية عن العباد حتى يتنافسون على العبادة في الأيام الأخيرة من شهر رمضان لكن لها علامات ولذلك يتسائل الكثير عن ما هي العلامات التي تدل على ليلة القدر؟.

ما هي العلامات التي تدل على ليلة القدر؟

هناك العديد من العلامات التي تدل على أنها ليلة القدر، وهناك بعض العلامات التي تعد غير صحيحة وانتشرت بين الناس، لذلك كما هي علامات ليلة القدر المؤكدة:

  • ليلة القدر يكون جوها معتدل لا حار ولا بارد.
  • ومن العلامات أن الإضاءة تكون قوية في ذلك اليوم وقد لا يشعر بها المقيمين في المدن.
  • تكون الرياح ساكنة.
  • لا يستطيع الشيطان أن يأذي أحد فيها فلا يحل له الخروج.
  • يشعر البعض بالطمأنينة وينشرح صدرهم.
  • يشعر من يدركها بلذة في قيام الليل تختلف عن باقي الأيام.
  • لا ينزل نيازك أو شهب.
  • تظهر الشمس في الصباح محمرة ضعيفة ولا يوجد أشعة لها تشبه البدر.

كيف اعرف ان هذه هي ليلة القدر؟

لقد أخبرنا العلامة الألباني بأن معرفة ليلة القدر هو أمر وجداني، يشعر به من أنعم الله تعالى عليهم بمعرفة العلامات التي تدل على ليلة القدر، لأن الإنسان في هذه الليلة يقبل على عبادة الله والانتظام في الصلاة وذكر الله.

فيرزق الله بعض من عباده بشعور جميل لم يعتاد عليه حتى الأشخاص الصالحون، أي لم يشعروا به في جميع الأوقات بل له شعور مختلف، فهذا الشعور يعني أن صاحبه قد بلغ ليلة القدر.

كيف يعرف الانسان انه ادرك ليلة القدر؟

إن الإنسان يعرف أنه أدرك ليلة القدر عند رؤيته لعلاماتها وهي العلامات التي أرشدنا رسول الله إليها، لكن عدم رؤية العلامات لا يعني لمن أقامها إيمانًا واحتسابًا بأنه حصل على فضلها.

فإن المسلم يجب عليه أن يجتهد في الخمس أيام الوترية للعشر أيام الأواخر من شهر رمضان وأن يقيمهم لله على أكمل وجه، حتى يتأكد من أنه قد بلغ ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا.

كما أن هناك من يشعر بأن قلبه وصدره قد انشرح، ويشعر بالنشاط في القيام بالعبادات ويشعر ببهجة اليوم ويقوم بعمل الخير فيكون قد أدرك ليلة القدر.

ما هي علامات ليلة القدر كاملة ابن باز؟

أجاب ابن باز عن سؤال ما هي العلامات التي تدل على ليلة القدر؟ بأنه قد ثبت عن النبي بأن دليل ليلة القدر هو طلوع الشمس صبيحة الليلة بلا شعاع، وكان يقسم أبي ابن كعب بأنها يوم سبع وعشرين.

لكن يرجح بأنها قد تكون متنقلة في الليالي العشرة الأواخر، وبالأخص في الأوتار، ومن يجتهد في جميع أيام العشر الأواخر فإنه بلا شك قد أدرك ليلة القدر.

هل يسمع نباح الكلاب في ليلة القدر؟

لقد أوضح عضو من كبار هيئة العلماء العلامات المؤكدة لليلة القدر ولم يذكر بأن نباح الكلاب له علاقة بعلامات ليلة القدر.

كما أكد الدكتور عويضة أمين الفتوى لدار الإفتاء المصرية بأن بعض العلماء قد قالوا أنهم لا يسمحون نباح الكلاب في هذه الليلة لكن ليس هناك دليل على أنها علامة من علامات ليلة القدر ولم يتم ذكرها من النبي والصحابة لذلك فهي تعد غير صحيحة.

وبذلك نكون قد أجبنا عن ما هي العلامات التي تدل على ليلة القدر؟ لذلك يجب أن نجتهد في هذه الليالي المعدودة ونملأها بالإيمان والإحسان لوجه الله عز وجل وطاعة الله ورسوله.

إذا كنت ترغب في التعرف على الفتاوي الرمضانية التي يجب عليك الإلتزام بها لضمان صحة صيامك مع موقع اقرأ يا مسلم اضغط هنا.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock