موعد عيد الأضحى وصلاته 2023

موعد عيد الأضحى، عيد الأضحى هو العيد الذي يقوم المسلمين الاحتفال به في اليوم الذي يوافق العاشر من ذي الحجة وهو يطلق عليه أيضا العيد الكبير، وقد شرعه الله تعالى لعباده المسلمين لكي يفرحوا بما وفقهم إليه من العبادات في الأيام التي سبقته وهما العشر الأوائل من ذو الحجة مثل صيام يوم عرفة وقيامهم بالاستغفار والتكبير والتهليل والصدقة وغيرها من الأعمال الصالحة الأخرى التي تقربهم من الله تعالى، وسوف نقدم لكم معلومات أكثر عن هذا الموضوع وهو موعد عيد الأضحى في الفقرات التالية. 

موعد عيد الأضحى وصلاته 2023

ما هو موعد عيد الأضحى، تم تسمية عيد الأضحى بهذا الاسم نسبة إلى الأضحية، حيث أن الناس يقومون بذبح الأضاحي في هذا اليوم، كما يسمى أيضا بيوم النحر لأنه يتم فيه نحر الأضاحي والهدي، وسوف يكون موعد عيد الأضحى 2023 في يوم الأربعاء الموافق 28 من شهر يونيو 2023، وقد قام الدكتور جاد القاضى رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية بالكشف عن موعد صلاة عيد الأضحى 2023 والذي يكون في الساعة 5:47 صباحا بتوقيت محافظة القاهرة. 

تعرف على ما هي شروط الرجل المضحي؟

آداب عيد الأضحى

قد ذكرنا في الفقرة السابقة موعد عيد الأضحى، ولكن هنا سوف نذكر بعض الواجبات التي يجب علينا الالتزام بها في عيد الأضحى ومنها التالي: 

  • تقديم صلاة العيد بعد أن ترتفع الشمس بمقدار رمح وذلك لكي يكون هناك وقت أكبر للاضحية.
  • يتم تأخير الأكل إلى بعد صلاة العيد. 
  • يجب الذهاب إلى الصلاة من طريق والعودة من طريق آخر، وذلك اقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم. 
  • من المستحب خروج النساء والأطفال إلى صلاة العيد. 
  • يتم تأدية صلاة العيد قبل الخطية، ويشار أيضا أنه لا يوجد سنة قبلية أو بعدية لصلاة العيد. 
  • قبل الخروج إلى الصلاة يجب الاغتسال والتطيب. 

تعرف على ما هو سبب الاحتفال بعيد الاضحى؟

أحكام متعلقة بعيد الأضحى

إن صلاة عيد الأضحى تعتبر سنة مؤكدة على كل المسلمين، والتي يبدأ وقت صلاتها من بعد طلوع الشمس بمقدار رمح ومن ثم يمتد إلى ما قبل زوال الشمس، وفي حالة عدم علم الناس بالعيد فإنهم يصلونها في اليوم التالي ولا يقومون بذبح الأضحية إلى بعد صلاة العيد، وعندما يأتي وقت صلاة العيد يقوم الإمام ويصلي بالناس ركعتي صلاة العيد بغير أذان ولا إقامة. 

تعرف على طريقة صلاة عيد الاضحى المبارك

آراء العلماء حول تكبيرات صلاة العيد 

كانت هناك أقوال كثيرة من قبل العلماء حول عدد تكبيرات صلاة العيد في كل ركعة، ومن ثم توصلوا إلى ثلاثة أقوال، وهم كالتالي: 

  • أولا قول الحنفية: يقول الحنفية أن الإمام يقوم بالتكبير في الركعة الأولى أربع تكبيرات مع تكبيرة الإحرام، وفي الركعة الثانية يكبر ثلاث تكبيرات وتكون بعد الانتهاء من القراءة وقبل الركوع. 
  • ثانيا قول الحنابلة والمالكية: يقول الحنابلة والمالكية أن الإمام في الركعة الأولى يقوم بالتكبير سبع تكبيرات، وفي الركعة الثانية يكبر ست تكبيرات بعد قيامه من الركوع وقبل أن يبدأ بالقراءة. 
  • ثالثا قول الشافعية: يقول الشافعية أن الإمام في الركعة الأولى يقوم بالتكبير سبع تكبيرات غير تكبيرة الإحرام، وفي الركعة الثانية يكبر خمس تكبيرات بعد تكبيرة القيام. 

تعرف على سنن عيد الاضحى للشخص الغير حاج

سنن صلاة العيد

صلاة العيد، من السنة في صلاة العيد أن يقوم الإمام في الركعة بقراءة سورة الفاتحة وبعدها يقرأ سورة الأعلى، أو يقرأ سورة ق، أما في الركعة الثانية يقوم الإمام بقراءة سورة الفاتحة ويقرأ بعدها سورة الغاشية أو يقرأ سورة القمر، وبعد الانتهاء من الصلاة، يخطب الإمام بالناس ويبدأ بحمد الله عز وجل وشكره والثناء عليه، ومن ثم يوضح أحكام الأضحية. 

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock