إعرف دينك

هل يجوز صيام يوم عاشوراء فقط؟

هل يجوز صيام يوم عاشوراء فقط؟

هل يجوز صيام يوم عاشوراء فقط؟ ذلك اليوم المبارك الذي يعد اليوم العاشر من شهر محرم، ولقد حثنا رسول الله صلى الله عليه على صيامه لأن الله عز وجل انجى فيه نبيه موسى عليه السلام وأهله من ظلم فرعون، كما أنه يوم كانت قريش تصومه قبل الإسلام، وعندما جاء الرسول صلى الله عليه وسلم المدينة صامه، ولكنه لم يفرضه على أحد من المسلمين وأصبح من السنن، ونحن من خلال هذا المقال سوف نجيب على السؤال الذي يمكن أن يتبادر إلى ذهن الكثيرين وهو هل يجوز صيام يوم عاشوراء فقط..

هل يجوز صيام يوم عاشوراء فقط

  • يشير محمد بن صالح العثيمين إلى أن صيام يوم الجمعة مكروه لو كان صومه منفردًا، وإذا صادف يوم اعتاد المسلم على اعتياده، فلا حرج في ذلك.
  • كما أنه من الأفضل صيام يوم قبله أو بعده مثل يوم عرفه أو يوم عاشوراء، وذلك بمعنى صيام يوم التاسع والعاشر من شهر المحرم.
  • فلقد ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم في أحاديثه الشريفة أنه يكفر السنة الماضية.
  • وترجع تسميته بالطبع إلى أنه اليوم العاشر من شهر محرم، وليس اليوم التاسع كما قال بعض العلماء.
  • كما أنه يكفر صغائر الذنوب إلا الكبائر، ويرفع بالمسلم درجات وحسنات والله أعلى وأعلم.

قصة يوم عاشوراء

ترجع قصة يوم عاشوراء إلى استشهاد الامام الحسين رضي الله عنه في العاشر من محرم سنة 61 هـ، بعدما دارت بينه وبين يزيد بن معاوية الخليفة الأموي في ذلك الوقت معركة تسمى معركة كربلاء.

وكان هذا يومًا مهمًا في تاريخ الإسلام، حيث قطعت رأسه بوحشية خلال تلك المعركة و استشهد معه 72 شهيدًا للحفاظ على الإسلام والوقوف ضد الظلم.

إحياء ذكرى يوم عاشوراء

كما أن البعض منها أيضًا أنه تاب فيه النبي آدم (عليه وسلم) وغفر الله له بعد أكل التفاح، وكذلك خرج فيه النبي يونس (عليه وسلم) من بطن الحوت.

على الرغم من أن صيام يوم عاشوراء يعد من أفضل الأعمال المستحب القيام بها، فهناك العديد من الأفعال المفيدة الأخرى التي يمكنك فعلها .

وسوف تكسبك ثواب كبير في هذا اليوم المبارك مثل الصدقات وإنفاق الأموال على الفقراء.

كما يجب أيضًا الإكثار من العبادة في هذا اليوم مثل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم والإكثار من قراءة القرآن.

وفي ختام هذا المقال فإن صيام يوم عاشوراء فقط لا حرج فيه بناءًا على اتفاق جمهور العلماء في هذا الأمر، كما يجوز صيام يوم قبله أو بعده ابتغاء رضوان الله وإكتساب مزيد من الثواب والحسنات

زر الذهاب إلى الأعلى